اعلانات فارس وبحار

Loading


الإهداءات

العودة   فارس وبحار للصيد البحري > منتدي الاجهزة > قسم اجهزة الملاحة والخرائط البحرية


البوصلـــــــة و انواعهـــــــــا

قسم اجهزة الملاحة والخرائط البحرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2011, 11:49 PM   #1


الصورة الرمزية السنبوك
السنبوك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (05:27 PM)
 المشاركات : 2,937 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
طالب تمادى علي أســــــتاذه.
مع الذي وهمه توهــــــــــيم.
ليه الأدب ذاك مافــــــــــــاده.
واللي تلقاه من تعليـــــــــــم.
لوني المفضل : Seagreen
افتراضي البوصلـــــــة و انواعهـــــــــا






البوصلــــة : آلة تدل على اتجاه مساحة الأرض بالنسبة للشمال المغناطيسي، وتعتبر الأداة الأساسية في الملاحة، وبدونها يواجه الملاح صعوبة في تحديد مسار السفينة. وتأخذ البوصلة المغناطيسية خصائص تحديد الاتجاهات من مغناطيسية الأرض.




تاريخ البوصلة :
لقد عرف الإنسان منذ عصور الحجر، حجر المغناطيس وعرف أن هذا الحجر يجذب قطعة الحديد الصغيرة إليه إذا قربت منه، كما أن ظاهرة المغناطيسية الأرضية كانت معروفة منذ زمن بعيد، وأن الناس لم يكن يخفى عليهم أن الإبرة المغناطيسية إذا علقت تعليقا حرا فإنها تتجه دائما ناحية الشمال. وكان هناك اعتقاد ظل إلى عهد قريب أن في جوف الأرض مغناطيس عملاق يرقد في اتجاه الشمال والجنوب، كما كان هناك من اعتقد أن الأرض مغناطيس كبير.
ولقد استخدم حجر المغناطيس فيما عرف "بعلم الضرب بالرمل" أو الضرب بالودع .
ومن المرجح أن أهل الصين هم أول من عرف خواص الحجر المغناطيسي الذي يشير فيه طرف واحد من إبرة أو قضيب ممغنط يعلق تعليقا حرا من الوسط إلى اتجاه الشمال، حوالي عام 30-100 بعد الميلاد، ولكنهم لم يستخدموا هذه الخاصية في الملاحة البحرية، وإن كان من المؤكد أيضا أن أهل الصين قد استفادوا بها في السفر بالبر لمعرفة اتجاههم. وعرفت في الصين أشكال متعددة من قطع المغناطيس، بعضها على هيئة ملعقة، وتدور حول صفيحة مصقولة من البرونز. وذكرت بوصلات صينية ذات إبرة معلقة، أو عائمة أو ترتكز على محور من القرن التاسع حتى القرن الثاني عشر الميلادي.



أنواع البوصلة:
يوجد نوعان من البوصلات المغناطيسية: البوصلة ذات القرص الصلب والبوصلة السائلة. وتتكون البوصلة ذات القرص الصلب المستخدمة في السفن من نظام من الإبر الممغنطة معلقة بخيوط حريرية من قرص البوصلة المدرج الذي يبلغ قطره حوالي 25 سم. وتكون المحاور المغناطيسية للإبر موازية لتدرج قرص البوصلة الشمالي والجنوبي. وفي منتصف قرص البوصلة يوجد غطاء يرتكز على محور مدبب حاد. وتوجد نقطة التدعيم فوق مركز الجاذبية في النظام بحيث يأخذ قرص البوصلة دائما مستوى أفقيا. ويرسم فوق الوعاء الذي يحتوي على قرص البوصلة خط اتجاه يقرأ عليه اتجاه السفينة.
وتتأثر البوصلة المغناطيسية المثبتة في سفينة مصنوعة من الفولاذ بمغناطيسية السفينة.




البوصلة قي العصور الإسلامية:
ولقد عرف الملاحون المسلمون منذ القرن الثاني الهجري / السابع والثامن الميلادي، خواص الإبرة المغناطيسية أثناء تجارتهم مع الصينيين، ثم طبقوا الفكرة لمعرفة الاتجاه أثناء سير السفينة بالبحر. وقد صنع العرب بوصلات تشبه البوصلات الحالية وبينوا على دائرتها الجهات الأصلية وقسموها إلى درجات.
وقد ورد في كتاب كنز التجار في معرفة الأحجار لمؤلفه بيلق القبجاقي عام 681هـ / 1282 م. أن ربابين بحر سوريا كانوا يتعرفون على الجهات الأصلية في الليالي الحالكة عندما لا يرون النجوم بإبرة معلقة في حلقة من خشب السنط تطفو فوق الماء فتشير إلى الشمال.
وفي القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي، كان استخدام الإبرة المغناطيسية في الملاحة الإسلامية واسع الانتشار.
وقد وصف المقريزي الإبرة المستخدمة آنذاك بأنها قطعة رقيقة من المعدن مطروقة على شكل سمكة تطفو فوق الماء، فعندما تستقر السمكة يشير فمها إلى الجنوب. ثم أدخل ابن ماجد تعديلا جوهريا على بيت الإبرة وأشار إليه في كتابه الفوائد بعبارة "تجليس المغناطيس على الحقة". وهو تثبيت الإبرة الممغنطة فوق سن من الوسط لتتحرك حركة حرة فوق قرص وردة الرياح .




البوصلة الحديثة:
وحديثا حلت البوصلة الجيروسكوبية الآن محل البوصلة المغناطيسية في السفن والطائرات. والبوصلة الجيروسكوبية آلة ميكانيكية تستخدم عجلة دائرية ويمكنها تحسس دوران الأرض. فعندما أصبح من الممكن تدوير عجلة كهربائيا، انصرف الانتباه إلى إمكانية استخدام عجلة دائرية في الأغراض المتعلقة بالاتجاهات، حيث أن محور هذه العجلة يحتفظ باتجاه ثابت في الفضاء. وتعرف العجلة الدائرية الحرة التي يمكنها التحرك حول ثلاث محاور بالجيروسكوب الحر. وقد قام ويليام طومسون بمحاولة تصميم بوصلة جيروسكوبية عام 1300هـ / 1883 م.
لكن يرجع الفضل في اختراع أول بوصلة جيروسكوبية عملية إلى هيرمان أنشوتز كامبفيه حيث ظهرت أول بوصلة ناجحة من اختراعه عام 1325 هـ / 1907 م. وقد أنتجت أول بوصلة جيروسكوبية أمريكية عام 1329 هـ / 1911 م. وقد صممها إيلمر إي سبيري، بينما صمم إس جي براون وجي بيري أول بوصلة إنجليزية عام 1335هـ / 1917 م.




البوصلة في أوروبا:
ثم انتقلت البوصلة العربية إلى أوروبا بعد أن وفدت سفنهم إلى المشرق إبان الحروب الصليبية فعرفوا
فكرة البوصلة من المسلمين لأول مرة وشاع استعمالها بعد ذلك في أوروبا. وكانت أعظم اكتشاف ملاحي بالنسبة لهم لأن سماءهم تملأها الغيوم والسحب في أغلب أوقات السنة وبخاصة في الأصقاع الشمالية ولا يسهل دائما التعرف على الجهات الأصلية ليلا بالنجوم في تلك الأصقاع.
وفي القرن الرابع عشر الميلادي استعار صانع أسلحة إيطالي يدعى فلافيو جوبا فكرة تعليق إبرة مغناطيسية على محور مدبب في صناعة البوصلة والتي وضعها في علبة خشبية لها غطاء زجاجي.


البوصلة نوعان أساسيان هما البوصلة المغناطيسية والبوصلة الكهربائية



البوصلة المغناطيسية
البوصلة المغناطيسية في أبسط صورها هي عبارة عن إبرة مغناطيسية معلّقة بحيث تكون حرّة الحركة في المستوى الأفقي . تتحرك الإبرة المغناطيسية وتستقر بحيث يكون أحد أطرافها مشيراً إلى الشمال المغناطيسي . ولا ينطبق الشمال المغناطيسي مع الشمال الحقيقي ولكن إذا أمكن معرفة الفرق بين الاثنين فانه بتصحيح اتجاه الشمال المغناطيسي نحصل على الشمال الحقيقي (جميع خطوط السير والاتجاهات يجب أن ترسم على الخريطة حسب الشمال الحقيقي) كذلك فانه يمكننا تحويل الاتجاهات المغناطيسية إلى اتجاهات حقيقية .



خطأ البوصلة المغناطيسية
لابد أن نتذكر دائماً أننا عندما نعمل على الخريطة لا نتعامل إلا مع كل ما هو حقيقي ، فعند العمل على الخريطة لا نتعامل إلا مع خط أساس الشمال الحقيقي ، وعلى ذلك فان أي اتجاه أو خط سير منسوب إلى أي من خطوط الأساس الأخرى لابد قبل توقيعه على الخريطة من تحويله إلى اتجاه حقيقي أو خط سير حقيقي . وعلى ذلك يواجه الرحالة عند استخدام البوصلات المغناطيسية بضرورة تحويل الاتجاهات أو خطوط السير البوصلية التي حصل عليها باستخدام هذه البوصلات إلى اتجاهات وخطوط سير حقيقية .



أولا: الجذب :
الزاوية المحصورة بين الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي في أي مكان تسمى زاوية الجذب لهذا المكان وهي تختلف من مكان لآخر ويمكن معرفتها من الخريطة ، فإذا كان اتجاه الشمال المغناطيسي يقع شرق الشمال الحقيقي في مكان ما فان الجذب يكون شرقا وإذا كان اتجاه الشمال المغناطيسي يقع غرب الشمال الحقيقي فان الجذب يكون غربا ويقدر الجذب بالدرجات والدقائق شرقا أو غربا .
ويحدد الرحالة قيمة الجذب في المنطقة الموجود بها من خرائط خاصة بالجذب المغناطيسي . وفي بعض الخرائط تكتب قيمة الجذب في وردة البوصلةوهي التي بها تدريج الزوايا (من صفر إلى 360ْ) ، ويكتب أيضاً قيمة التغير السنوي لهذا الجذب لأنه ليس ثابتاً ، وعلى الرحالة تصحيح خط الجذب إلى السنة التي هو فيها.



ثانياً: خطأ الانحراف:
إذا لم تتأثر البوصلة المغناطيسية بأي مجال مغناطيسي فان الإبرة ستشير دائماً إلى الشمال المغناطيسي ، ولكن البوصلة المغناطيسية توضع داخل السيارة فتتأثر بوجود الحديد ممثلاً في بدن السيارة والمحركات وخلافة ويترتب إلى ذلك أن تنحرف الإبرة عن اتجاه الشمال المغناطيسي .
وتعرف الزاوية بين الشمال المغناطيسي وبين الاتجاه الذي ستشير إليه الإبرة عندئذ (بالانحراف) .
كما أن الاتجاه الذي ستشير إليه الإبرة نتيجةً لذلك يعرف باسم الشمال البوصلي لتميزه عن الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي ويضاف الحرف (C) إلى أي اتجاه يؤخذ بالبوصلة .



البوصلة الكهربائية:
في محاولة للقضاء على الانتقادات التي وجهت للبوصلات المغناطيسية حاول الإنسان الوصول إلى نوعيات جديدة من البوصلات ، خاصة بعد ظهور السفن الحديدية والتي كان لها تأثير أكبر ولا شك على أخطاء البوصلات المغناطيسية ،
ولاشك أن البوصلات الكهربائية قد قضت فعلاً على العديد من الانتقادات التي وجهت إلى البوصلات المغناطيسية


قد لا تتوفر البوصلة الكهربائية إلا في السفن واليخوت الكبيرة وذلك لأنها تحتاج مولّد كهربائي خاص وفترة تشغيل طويلة وهي تعطي اتجاه الشمال الحقيقي وقد ينتج أثناء تشغيلها خطأ درجة واحدة أو درجتين(L) أي أقل من الحقيقي أو(H) أي أكبر من الحقيقي 0



كيف تعمل؟
أينما كنت على سطح الأرض، يمكنك أن تضع بوصلة في يدك وستشير حتماً إلى اتجاه القطب الشمالي، أمر في غاية الغرابة والإثارة، تخيل أنك في وسط المحيط وتنظر حولك فلا تجد إلا الماء الذي لا نهاية له، والضباب الكثيف يحجب الشمس، كيف ستعرف اتجاهك ما لم تكن معك بوصلة توجهك نحو الاتجاه الصحيح؟ قبل ظهور أجهزة المساحة المتقدمة والرصد بالأقمار الصناعية، كانت البوصلة وسيلة فعالة وغير مكلفة لتحديد الاتجاهات، فما هو السر الذي يجعل البوصلة تعمل بهذه الطريقة؟ وماذا يمكنها الكشف عن المجال المغناطيسي الصغير؟ كل هذه الأسئلة سيتم الإجابة عليها في هذا المقال.



الأساسيات
البوصلة المغناطيسية جهاز شديد البساطة (للتمييز بينها وبين البوصلة الدوارة) وتتكون من جسم مغناطيسي صغير وخفيف الوزن يوضع مرتكزاً على نقطة ملساء في منتصفه، ويطلق على هذا الجسم المغناطيسي اسم (الإبرة). أحد طرفيها توضع عليه علامة اتجاه الشمال. هذه هي البوصلة ببساطة شديدة، وبوضعها على سطح أفقي، تدور حتى تتجه إلى الشمال، ويمكنك أن تتخيل أن الأرض مدفون بها قضيب مغناطيسي عملاق قطبه الجنوبي عند القطب الشمالي، وبما أن الأقطاب المختلفة تتجاذب مغنطيسياً، فإن القطب الشمالي لإبرة البوصلة يتجه إلى القطب الجنوبي لسطح الأرض.
وللدقة فإن القضيب المغناطيسي العملاق لا يتطابق مع محور دوران الأرض حول نفسها، ولكنه مائل عن المركز وهذا الميل يسمى الانحراف المغناطيسي، والخرائط عالية الجودة دائماً تحدد الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي على مفاتيحها، وهذا التغير يختلف من مكان إلى آخر.
المجال المغناطيسي للكرة الأرضية ضعيف على سطحها، فقطر الكرة الأرضية يزيد عن 12 ألف كيلومتر، وعلى المجال المغناطيسي أن يقطع كل هذه المسافة ليؤثر على الإبرة، لذلك يجب أن تكون الإبرة خفيفة الوزن وعلى سطح أملس وإلا لن تتحرك.
الحقيقة أن نظرية القضيب المغناطيسي التخيلي المدفون في الأرض تستخدم لتقريب المفهوم ولكن ماذا يحدث فعلاً؟ حقيقة ما يحدث لا أحد يعرفه بالتحديد ولكن هناك نظريات تحاول التفسير. بعض العلماء يعتقدون أن قلب الكرة الأرضية يتكون من حديد أحمر في درجة الانصهار وفي مركز هذا الحديد، ضغط عالٍ جداً مما حوّل هذا الحديد المصهور إلى الحالة الجامدة. نقل الحرارة من مركز الأرض نتيجة الإشعاع الحراري مع دوران الأرض حول نفسها تسبب في اتخاذ الحديد المنصهر حركة دورانية. هناك ظن بأن القوة الناجمة من دوران الحديد المنصهر تسببت في إيجاد مجال مغناطيسي حول محور دوران الأرض.
البوصلة تتحرك لوجود مجال مغناطيسي، فالبوصلة ما هي إلا إظهار لهذا المجال، ويمكن لها أن تستخدم في الكشف عن المجال المغناطيسي البسيط الناتج من التيار الكهربي.



اصنع بوصلتك
إذا لم تكن لديك بوصلة، تستخدمها في حلك وترحالك، فيمكنك صناعتها بنفسك كما صنعها آلاف البشر منذ مئات السنين.



مكونات البوصلة
إبرة أو سلك رفيع من الصلب قطعة صغيرة من الفلين أو الفوم طبق عادي في حجم البيتزا المتوسطة به 2 سم ماء.
الخطوة الأولى حول الصلب إلى مغناطيس وذلك باستخدام مغناطيس آخر وحكه به 10 20 مرة وإذا لم تعثر على ذلك المغناطيس فيمكنك تعلم كيف تصنع مغناطيساً من البداية في مقال (كيف تعمل الكهرومغناطيسية).
الطفو على الماء هو أسهل وسيلة لوضع الإبرة على سطح منعدم الاحتكاك، ضع قطعة الفلين الصغيرة في الماء ثم ضع منتصف الإبرة على الفلين، تدريجياً ستشير في اتجاه الشمال! لقد صنعت بوصلة.



البوصلة الدوارة
البوصلة المغناطيسية لها عيوب كثيرة مع الأشياء المتحركة مثل الطائرات والسفن. فيجب أن تكون مستوية وتصحح اتجاهها ببطء عند تغير اتجاه السفينة، لذلك معظم السفن والطائرات تستخدم البوصلة الدوارة التي يمكنها الاحتفاظ بسلامة اتجاهها حتى مع حركة المركبة. في بداية الرحلة تشير الإبرة المغناطيسية إلى اتجاه الشمال وذلك قبل الحركة، ويوجد محرك صغير في البوصلة يجعلها تقوم بحركة موازية لحركة السفينة حتى في أصعب المواقف وبالتالي دائماً الإبرة تشير إلى اتجاه الشمال.




البوصله البحريه





تعريف البوصله البحريه :
هي عباره عن قرص دائري به مغناطيس يتجه أحد اطرافه دائما الى جهه الشمال ويعلم هذا الطرف من القرص بالحرف ( N ) وتقسم البوصله الى360 درجه حيث تمثل نقطه ( N ) نقطه البدايه و النهايه و تسمى نقطه الصفر 1 و 360 ، و يتم العد التصاعدي في اتجاه عقارب الساعه بدائا بالشمال و متجها الى جهه الشرق الذي يساوي 90 درجه و يعلم بالعلامه ( E ) ثم جهه الجنوب الذي يساوي 180 درجه و يعلم بالعلامه ( S ) ثم جهه الغرب و يعلم بالعلامه ( W ) و يساوي 270 درجه حيث يكون فرق الدرجات بين كل جهه أصليه و أخرى يساوي 90 درجه 0




دواعي الأستخدام :
تستخد البوصله في أستخدامين رئيسين هما :


1 ) تحدي خط السير و اتباعه - و ذالك عندما يراد الوصول من مكان بحري الى أخر فأنه يتم تحديد خط السيرعلى الخريطه ثم يؤخذ اتجاه خط السير من الخريطه و يتم وضعه على البوصله ثم المحافظه عليه لحين الوصول الى المكان المطلوب 0


2 ) تحديد الأتجاهات - وذالك عندما يراد تحديد اتجاه مكان موجود على الطبيعه حيث يتم قراءه الأتجاه على البوصله ثم يتم وضع هذا الأتجاه على الخريطه 0



طريقه أختيار البوصله :
النوعيه الجيده - الحجم المناسب للقارب - تصميم البوصله مع وضوح الأرقام و الأحرف



عندما تتخذ قرار شراء البوصله فلا تكن بخيلا واشتر بوصله من شركه معروفه و عريقه لكي تحصل على بوصله ممتازه




منقول للفائدة



 
 توقيع : السنبوك






رد مع اقتباس
قديم 09-25-2011, 11:53 PM   #2


الصورة الرمزية غواص المعجز
غواص المعجز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 05-24-2014 (05:01 PM)
 المشاركات : 741 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



Thank You Very much


 
 توقيع : غواص المعجز

استغفر الله واتوب اليه



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by
This Forum used Arshfny Mod by islam servant